أخر الوظائف

أحدث الأخبار من wazaef4u.net | احدث اخبار الوظائف

نموذج طلب تسجيل رفع مساحي ( العقار - أرض )

نموذج طلب تسجيل رفع مساحي ( عقار - أرض )

أسعار الرفع المساحي في قانون الشهر العقاري:

1)العقارات

/100م2**675ج
/اكثر من 100م2وحتي200م2* 1000ج
/اكثر من200م2 وحتي 300م2**1500ج
/اكثر من 300م2 وحتي400م2 ** 4725ج

2)الأراضي بالمتر المربع

/حتي100م2 *** 1350ج
/من 100م2وحتي 200م2**2700ج
/من200م2وحتي300م2** 4050 ج
/من300م2وحتي400م2*،، 5400ج
3) الاراضي بالفدان(
/حتي 5افدنه6750ج
/من5افدنه وحتي 10افدنه 13500ج
/من عشر افدنه وحتي 20فدان 27000ج
/وحال زيادة المساحه عن ما سبق تضاف المساحه الزائده الي اجمالي الارض
/رسم تقديم الطلب بالشهر العقاري بحد اقصي 3900ج
/استمارة الطلب بالشهر العقاري 100ج .


مميزات تعديلات القانون:

(أ) إمكانية التقدم بطلبات الشهر إليكترونياً كما يمكن تقديمها أمام مأمورية الشهر العقاري التابع لها العقار المراد شهره ٠
(ب) الرد علي طلب الشهر سواء بالموافقة أو الرفض أو الإخطار بوجود طلب سابق للشهر مقدم من الغير ، في مدة لا تتجاوز ٣٧ يوماً ٠
( ج) متابعة إرسال رسائل هاتفية لمقدم الطلب يتابع من خلالها حالة طلبه ٠
(د) إمكانية شهر العقار وتسجيل حيازته بالمدة المكسبة للملكية ( ١٥ عام ) وذلك وفق الإجراءات والمستندات التي حددتها نماذج وزارة العدل ٠
(ه) إمكانية شهر العقار المصحوب بسند ملكية عرفي ( عقد ابتدائي) بحيازته بحسن نية لمدة خمس سنوات وفق نصوص القانون المدني بالمادتين ٩٦٨ و ٩٦٩ ٠
(و) اشتملت نماذج الوزارة علي المستندات المطلوبة في كل حالات الشهر ، مثل :-
(١) تحقيق واقعة مادية ٠
(٢) تسجيل تصرف من محرارات مشهرة٠
(٣) شهر عريضة دعوي لتسجيل عقد ٠
(٤) شهر حكم قضائي نهائي ٠
(ه) شهر حق إرث ٠
وغيرها من الأحكام والإجراءات ٠
(ز) امكانية تسجيل الحالات المختلفة مثل
1- حيازة عقد نهائي بملكية العقار
2- أو حيازة عقد عرفي "ابتدائي" مر على حيازته للعقار 5 سنوات.
3- إيصال مرافق أو عنوان في البطاقة الشخصية
4- وضع اليد على عقار مر على حيازته 15 عامًا ويثبت ذلك بإيصال مرافق
بمعنى أن كل مواطن مر عليه 5 سنوات في الشقة يمكنه التسجيل، بتقديم العقد الابتدائي وإيصال مرافق باسمه أو البطاقة الشخصية المدرج بها عنوان الشقة، أمّا عن وضع اليد، فكل من مرَّ عليه 15 سنة وفي حيازته. (الشقة - عقار - أرض) يمكنه تسجيل الملكية
(س) القانون حدد سقف زمني لتسجيل العقد بـ37 يومًا ولا تتجاوز الرسوم 3900 جنيه.

الحالات المحظور تسجيلها:

حظر القانون حالتين للتسجيل، أولها تسجيل أملاك الدولة والثانية تسجيل أملاك الغير، وتصل عقوبة تزوير العقود المزورة بالحبس وغرامة.

اجراءات تسجيل وضع اليد

1- يُحصل من الطالب رسم مُحدد للطلب قدره مائتان وخمسون جنيهًا إذا كان العقار موضوع الطلب تقل مساحته عن 300 متر مربع، أو أرضًا زراعية تقل مساحتها عن خمسة أفدنة، ويكون رسم الطلب خمسمائة جنيه في غير ذلك.
2- مع عدم الإخلال بنص المادة (7) من هذه اللائحة، يُقدم الطلب على النموذج المُعد لشهر الوقائع المُشار إليها في المادة (10) مكررًا من القانون.

3-على المأمورية أن تنشر خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب على نفقة الطالب في إحدى الصحف اليومية واسعة الانتشار؛ إعلانًا يتضمن بيانات طلب الشهر، وموضوعه، وبيانات العقار، واسم المتصرف، ولمن لديه اعتراض على التسجيل أن يتقدم إلى المأمورية المختصة باعتراضه مقرونًا بالمستندات المؤيدة له في أجل غايته عشرة أيام من تاريخ النشر.ويجب أن يكون النشر في النسختين الورقية والإلكترونية للصحيفة، وترفق بالأوراق صورة ضوئية من النشر.

4-يقوم رئيس المـأمورية أو من ينيبه من الأعضاء الفنيين بإجراء معاينة على الطبيعة للتحقق من وضع اليد، ومدته، وسببه، ومدى استكمال شروطه، أو لتحقيق الواقعة المكسبة للملكية على حسب الأحوال، طبقًا لأحكام القانون المدني أو قانون تنظيم الشهر العقاري بحسب الأحوال، على أن يُحرر بتلك المعاينة محضرٌ يتضمن بيانًا مفصلًا عن العقار محل الطلب يُذكر فيه أوصافه ومشتملاته طبقًا لحالته في الطبيعة، وأقوال مقدم الطلب، وجيرة العقار محل الطلب، والحائزون له، والمعترضون بحسب الأحوال، وبصفة عامة كل من يلزم سماع أقوالهم، ويُوقَّع على المحضر من الحاضرين، فإن امتنع أحدهم عن التوقيع أُثبت ذلك في المحضر مع بيان سبب امتناعه.

5-على المأمورية أن تبدي رأيها في الطلب، ثم ترفعه إلى المكتب موقعًا على مشروعه ومصدقًا على توقيعات الطالب؛ مرفقًا به جميع الأوراق والمستندات الخاصة به، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثة وعشرين يومًا من تاريخ تقديمه.
6-على المكتب بعد التوقيع على مشروع المحرر عرض الطلب ومرفقاته والاعتراضات المقدمة بشأنه على اللجنة المنصوص عليها في المادة (23 مكررًا) من قانون تنظيم الشهر العقاري؛ وفي كافة الأحوال يصدر القرار مسببًا بالقبول أو الرفض.

رسوم تسجيل الشقق والعقارات وفقًا لقانون الشهر العقاري:

حدد القانون رسوم التسجيل لتبدأ من 500 جنيه الى 2000 جنيه، بحيث تكون الرسوم:
500 جنيه للوحدات من متر 100 متر.
1000جنيه للوحدات من 100 إلى 200 متر.
1500 جنيه للوحدات من 200 متر إلى 300 متر.
2000 جنيه للوحدات من 300 متر فأعلى
أعدت الوزارة ٨ نماذج رئيسية مؤمنة تأمين كامل حتى تستخدم فى الحالات الراغبة في التسجيل بحيث كل نموذج يخص حالة معينة كتسجيل العقار بإشهار دعوى أو اشهار إرث وغيرها وتشمل المستندات المطلوبة من المواطنين الراغبين في تسجيل عقاراتهم بالشهر العقاري :
١ -صورة بطاقة الرقم القومي "صورة بطاقة وكيله والتوكيل الصادر له".
٢ -مشروع المحرر مكتوب على نماذج الشهر العقاري.
٣ - بيان رفع مساحي رقمي بإحداثيات النظام العالمي "دبيلو – جي – أس 84" أو ورقيا لخريطة بمقياس رسم بحد أقصى (1:2500) موضحا به العقار المراد تسجيله مظللا والبيانات الخاصة به.
٤ -رخصة المباني للعقار محل الطلب إذا كان مقام اعتبارا من 2 يونيو 1992 أو نموذج "10" الخاص بقبول التصالح عن الاعمال المخالفة أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ مثل كشف العوائد أو ما يفيد انتفاعه بالمرافق العامة.
5-المستندات التي تفيد تحقق الحيازة وشروطها وذلك بعقد عرفي او حكم صحة ونفاذ أو كشف عوائد أو أي مستند رسمي أخر .

الخطوات التي يجب علي المواطنين اتباعها سواء كانت شهر ملكية بعقد نهائي أو ملكية بعقد عرفي أو ملكية بوضع اليد كالآتي :

١ - يتوجه المواطن اعتبارا من اليوم 7 مايو الجارى إلى مأمورية الشهر العقارى التي يعقد العقار المراد تسجيله في نطاقها
٢- تسجيل البيانات على النموذج المعد داخل مأمورية الشهر العقاري بحسب الحالة الخاصة بالعقار وقيمته 100 جنيه
٣- تقديم أصول المستندات المطلوبة وهي عقد البيع سواء نهائي أو ابتدائي أو ما يثبت وضع اليد لمدة 15 عاما بالإضافة إلى تقديم إيصال مرافق.
٤- بيان مساحي رقمي من أي الجهات التي أقرها القانون وعددها
خمسة جهات.
٥- دفع الرسوم التي تبدأ من 500 جنيه وأقصى حد لرسوم تسجيل عقار 3900 جنيه.
٦- يُقر مقدم الطلب بصحة كل البيانات والمستندات المقدمة
٧- فحص الطلب خلال 30 يوما
٨- نظر الاعتراض من ذوي الشأن على التسجيل خلال 7 أيام
٩- الموافقة أو رفض التسجيل بحسب كل حالة.

ومن ضمن الأوراق المطلوبة ايضا إرفاق بيان الرفع المساحي الرقمي شرط أن يصدر هذا البيان المساحي الرقمي بإحداثيات النظام العالمي دبليو - جي - أس/84 - المقابل لقياس رسم (1 - 2500) كما تتضمن الأوراق السند القانوني لطلب التسجيل وإقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل بالإضافة الى إيصال مرافق لأثبات الحيازة لمدة 5 سنوات للعقود العرفية و15 سنة لوضع اليد، بجانب ما يفيد التصالح في مخالفات البناء
وللحصول على البيان المساحي حددت وزارة العدل 5 جهات للحصول على هذه البيانات المساحية والتي تمثلت في إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط بمركز البيانات المكانية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، الهيئة المصرية للمساحة، المكاتب المساحية التي تكون أعمالها معتمدة من أي هذه الجهات، كما وتم تحديد 294 مركز تكنولوجي في المحافظات والاحياء لتقديم لها طلب الحصول على بيان الرفع المساحي الرقمي واستلامه منها ..

وأعدت الوزارة 8 نماذج رئيسية مؤمنة تأمين كامل حتى تستخدم فى حالات الراغبة في التسجيل بحيث كل نموذج يخص حالة معينة كتسجيل العقار بإشهار دعوى أو اشهار إرث وغيرها.

واختصرت التعديلات الجديدة للقانون البيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل حيث تتضمن الاوراق المطلوبة البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته (بطاقة شخصية)، ويستثنى من ذلك الصادر بشأنهم الأحكام النهائية المطلوب شهرها
ومن ضمن الأوراق المطلوبة ايضا إرفاق بيان الرفع المساحي الرقمي شرط أن يصدر هذا البيان المساحي الرقمي بإحداثيات النظام العالمي دبليو - جي - أس/84 - المقابل لقياس رسم (1 - 2500)، كما تتضمن الأوراق السند القانوني لطلب التسجيل وإقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار محل التسجيل بالإضافة الى إيصال مرافق لأثبات الحيازة لمدة 5 سنوات للعقود العرفية و15 سنة لوضع اليد، بجانب ما يفيد التصالح في مخالفات البناء ..

وللحصول على البيان المساحي حددت وزارة العدل 5 جهات للحصول على هذه البيانات المساحية والتي تمثلت في إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط بمركز البيانات المكانية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، الهيئة المصرية للمساحة، المكاتب المساحية التي تكون أعمالها معتمدة من أي هذه الجهات، كما وتم تحديد 294 مركز تكنولوجي في المحافظات والاحياء لتقديم لها طلب الحصول على بيان الرفع المساحي الرقمي واستلامه منها ..

وحددت التعديلات الأخيرة مراحل تسجيل الشقة أو العقار بحسب كل حالة من الحالات الخاصة بالملكية سواء كانت ملكية بعقد نهائي أو ملكية بعقد عرفي أو ملكية بوضع اليد
والخطوات التي يجب علي المواطنين اتباعها كالاتي :
1- يتوجه المواطن إلى مأمورية الشهر العقارى التي يعقد العقار المراد تسجيله في نطاقها
2- تسجيل البيانات على النموذج المعد داخل مأمورية الشهر العقاري بحسب الحالة الخاصة بالعقار وقيمته 100 جنيه
3- تقديم أصول المستندات المطلوبة وهي عقد البيع سواء نهائي أو ابتدائي أو ما يثبت وضع اليد لمدة 15 عاما بالإضافة إلى تقديم إيصال مرافق.
4- بيان مساحي رقمي من أي الجهات التي أقرها القانون وعددها 5 جهات.
5- دفع الرسوم التي تبدأ من 500 جنيه وأقصى حد لرسوم تسجيل عقار 3900 جنيه.
6- يُقر مقدم الطلب بصحة كل البيانات والمستندات المقدمة
7- فحص الطلب خلال 30 يوما
8- نظر الاعتراض من ذوي الشأن على التسجيل خلال 7 أيام
9- الموافقة أو رفض التسجيل بحسب كل حالة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    ارسل سيرتك الذاتيه
    انشر وظيفة التقدم للوظائف
    ننوه بأننا لسنا جهة توظيف ونخلى مسئوليتنا عن اى وظائف تطلب مقابل مادي او اعلانات توظيف مقابل رسوم..



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -