أخر الاخبار

احدث اخبار الوظائف

جداول المبالغ المالية المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك .. اعرف هتدفع كام ولكل الموديلات

اعرف هتدفع كام.. ولكل الموديلات

الجريدة الرسمية تنشر المبالغ المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في الخارج بدون جمارك

كيف سأقوم بتحويل المبلغ النقدي المستحق؟

- بعد فتح الحساب والقيام بالتسجيل المبدئي للسيارة، ستوافى عبر حسابك بالتطبيق الإلكتروني بأمر دفع بالمبلغ النقدي المستحق، لتقوم بتحويله من حسابك البنكي في بلد الإقامة إلى حساب وزارة المالية رقم (173100167) بالبنك الأهلي المصري. يجب أن يتم التحويل خلال أربعة أشهر من تاريخ العمل بقرار مجلس الوزراء المنظم لذلك، ويراعى التحقق من أن يتم التحويل بعملة الدولار الأمريكي، وأن يكون شاملا كامل قيمة المبلغ النقدي المستحق عن السيارة دون خصم أي مبالغ مقابل مصروفات أو رسوم إدارية أو عمولات تحويل بنكية تحت أي مسمى، كما يتعين عليك تحمل فروق تحويل العملة من عملة دولة الإقامة إلى الدولار الأمريكي، لأنه لن يعتد بسداد أي مبلغ لا يغطي كامل قيمة المبلغ النقدي المستحق.

أنا أقيم بدولة يُحظر فيها لغير رعاياها فتح حساب بنكي، كيف يمكن لي الاستفادة من احكام القانون؟

- يتعين عليك في هذه الحالة الحصول على شهادة بهذا المضمون من وزارة الخارجية أو إحدى البعثات التي تعينها لإصدار هذه الشهادة، وتستثنى في هذه الحالة من شرط التحويل من الحساب البنكي بذات دولة الإقامة. وبالتالي يكون لك التحويل من خلال شركات تحويل الأموال الموجودة في دولة الإقامة.

لدى تخوف من تداول بيانات حسابي البنكي وكشف الحساب الخاص المطلوب؟

- لن يتم الاطلاع على البيانات البنكية الخاصة بك أو فحصها إلا من خلال المختصين بالبنك المركزي المصري ولن يتم تداولها مع أي جهات أخرى داخل الدولة، ولذلك فهي محمية بنصوص حماية سرية البيانات البنكية.

ما الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض إصدار الموافقة الاستيرادية؟

- سيكون الرفض في جميع الأحوال مستندا إلى نتيجة الفحص، وبالتالي فإن الرفض قد يعود إلى أي مما يأتي:
1- إذا توافرت شكوك جدية حول أن مصدر تدبير المبلغ النقدي المستحق كان من داخل البلاد، على سبيل المثال: إذا تبين من كشف الحساب البنكي أنه لا يوجد حركات إيداع أو أرصدة حقيقية سابقة تكفي لتغطية المبلغ النقدي المستحق، أو إذا كان الحساب قد تلقى تحويلات بنكية غير مبررة بالعملة الأجنبية من مصر.
2- إذا ثبت عدم استيفاء أي شرط من الشروط المنصوص عليها بالقانون أو عدم رفع المستندات المطلوب رفعها في مرحلة التسجيل المبدئي.

3- إذا كانت المستندات ظاهرة التزوير.

البنك المفتوح فيه حسابي في دولة الإقامة لا يصدر شهادات بنكية تفيد أن رصيد حساب الطالب البنكي الذي تم التحويل منه كان يغطي قيمة المبلغ النقدي المستحق قبل ثلاثة اشهر من تاريخ التحويل. ما العمل في هذا الحالة؟
- في هذه الحالة، يكتفى بتقديم كشف حساب بنكي مبينا به حركات الإيداع والسحب عن ستة أشهر سابقة على تاريخ التحويل.

ما مصير المبلغ النقدي الذي قمت بتحويله إذا أسفر الفحص عن رفض منحي الموافقة الاستيرادية؟

- إذا أسفر الفحص عن رفض إصدار الموافقة الاستيرادية، فسوف يتم إخطارك على حسابك الإلكتروني بالرفض، و خلال خمسة أيام عمل من تاريخ الرفض، سوف يتم رد المبلغ النقدي الذي قمت بتحويله على ذات الحساب البنكي المحول منه بذات عملة الحساب، مخصوما منه مصاريف التحويل.
الموافقة الاستيرادية:

كيف سأحصل على الموافقة الاستيرادية؟

- هي موافقة صادرة عن وزارة المالية، وستوافى بها على حسابك على التطبيق الإلكتروني خلال سبعة أيام عمل من تاريخ دخول المبلغ حساب وزارة المالية، وبموجبها يحق لك إتمام إجراءات التسجيل النهائي للسيارة واستيرادها خلال مدة أقصاها سنة ميلادية من تاريخ إصدارها. وتصدر هذه الموافقة بعد فحص كشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية، والتأكد من استيفاء الشروط.
هل أستطيع العدول عن استكمال إجراءات الاستيراد بعد صدور الموافقة الاستيرادية؟
- نعم، ولكن يكون الاسترداد في هذه الحالة بعد انقضاء مدة صلاحية الموافقة الاستيرادية (عام من تاريخ إصدارها).
أسئلة أخرى:

متى يجوز لي استبدال السيارة التي سبق لي تسجيلها أول مرة؟

- يجوز لك في أي وقت استبدال السيارة طالما لما يتم إجراء التسجيل النهائي وإصدار رقم (ACID) من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات.

في حالة الاستبدال، هل تصدر لي موافقة استيرادية بمدة صلاحية (سنة) جديدة؟

- لا، في حالة الاستبدال، فإن الموافقة الاستيرادية الجديدة تستكمل ما تبقى من مدة الموافقة الاستيرادية السابقة. على سبيل المثال: إذا تم الاستبدال بعد خمسة أشهر من تاريخ إصدار الموافقة الاستيرادية السابقة، فإن الموافقة الاستيرادية الجديدة ستكون صلاحيتها سبعة أشهر فقط.

هل يحق لي تغيير ميناء الشحن في الموافقة الاستيرادية الجديدة؟

- نعم، طالما كان ميناء الشحن الجديد يقع في دولة الإقامة ذاتها أو في دولة تتمتع بذات المعاملة الجمركية.
أنا أقيم في دولة حبيسة ليس لها موانئ بحرية، فكيف أقوم بشحن السيارة؟
- إذا لم يكن باستطاعتك شحن السيارة من أحد الموانئ البرية في دولة الإقامة (الحبيسة)، فبإمكانك الشحن من أي دولة تتمتع في علاقتها بجمهورية مصر العربية بذات المعاملة التجارية الجمركية.


































وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-